صويلو: الدوريات المشتركة شرق الفرات بدأت بمبادرة من أنقرة

صويلو: الدوريات المشتركة شرق الفرات بدأت بمبادرة من أنقرة

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأحد، إن الدوريات البرية المشتركة بين القوات التركية والأمريكية بمنطقة شرق الفرات في سوريا، جاءت بمبادرة من أنقرة.
وأوضح “صويلو” خلال حوار على إحدى القنوات التركية الخاصة، أن تركيا تتبنى في مناطق شرق الفرات، موقف الرادع والمنظّم، وتقوم بإشعار العالم بمسؤولياته تجاه المنطقة.
وبيّن وزير الداخلية التركي أن نقاط المراقبة بمحافظة إدلب وعمليتي “غصن الزيتون” و”درع الفرات” تؤكد الدور القيادي لتركيا في المنطقة.
وأضاف “صويلو” أن تركيا دولة قانون تتسم بالديمقراطية والاستقرار، وتقوم بمسؤولياتها التاريخية تجاه المنطقة.
وتابع صويلو، قائلا: “ما نقوم به ليس سهلا، البقعة الجغرافية التي نقع فيها لها إيجابيات وسلبيات، فتركيا تكافح العديد من التنظيمات الإرهابية، ومن بينها داعش”.
وأشار إلى أن قوات الأمن التركي أوقفت خلال العام الجاري، نحو 500 عنصرا من تنظيم الدولة.
ولفت وزير الداخلية التركي ، إن تنظيم الدولة ومليشيا ” ب ي د”، يتلقيان أوامرهما من مصدر واحد، ويسعون لزعزعة الاستقرار في تركيا.
ولفت إلى وجود بعض الدول الأوروبية التي تتبنى مواقف حازمة تجاه التنظيمات الإرهابية.
وأضاف في هذا الخصوص: “على سبيل المثال بريطانيا تتخذ مواقف حازمة تجاه ” ب ك ك”، وكذلك ألمانيا بدأت تشدد على عناصر التنظيم، لكنها لا تظهر العزم والحزم نفسه تجاه عناصر منظمة غولن”.
ونوّه صويلو، إلى أن نحو 8 آلاف من أتباع “غولن”، فروا خلال آخر عامين إلى اليونان.
وأشار إلى أن أثينا باتت ملاذا آمنا لعناصر “غولن”.
وفي وقت سابق اليوم بدأ تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.
واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة، ليجتمع بموكب أمريكي.
وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مصدر الخبر :الأناضول +فريق تحرير الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *