صحيفة “حرييت” تكشف عن الخطة التي أعدها الانقلابيون لاختطاف الرئيس التركي

صحيفة “حرييت” تكشف عن الخطة التي أعدها الانقلابيون لاختطاف الرئيس التركي

كشفت صحيفة “حرييت” عن الخطة التي أعدها الانقلابيون لاختطاف الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز / يوليو من عام 2016.

واستندت الصحيفة التركية في خبرها لاعترافات الرائد الانقلابي “مراد بولات”، وهو أحد الضباط السابقين الذين وُكّلت إليهم مهمة اختطاف شخصيات الدولة البارزة، وعلى رأسهم الرئيس التركي أردوغان.

وأشار بولات، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إلى تخطيط الانقلابيين لاختطاف 4 من رجال الدولة البارزين، واستخدام الطائرات المروحية بشكل مؤكد في عمليتين فقط، وبشكل اضطراري في العمليتين الآخرتين إذا ما استدعت الحاجة لذلك.

وكشف الضابط الانقلابي عن خطة اختطاف الرئيس التركي بشكل مفصل، مشيراً إلى أنهم خططوا لاصطحاب عناصر فريق الدفاع والهجوم تحت الماء (SAT) المتواجد في منطقة “شيغلي” بولاية إزمير على متن 4 طائرات مروحية من طراز “سكورسكي” قادمة من إسطنبول، حيث أوعز إلى عناصر الفريق اصطحاب معداتهم وذخائرهم.

وتابع أن الخطوة الثانية تمثلت بالالتقاء مع مروحيات فوج الطيران البري الرابع، والعودة مجدداً إلى “شيغلي” للاستيلاء على 3 مروحيات أخرى من طراز “كوغار”، ليبلغ بذلك عدد المروحيات المشاركة في العملية 9 (6 من الطيران البري، و3 من سلاح الجو).

وأردف أنهم خططوا لأن تحمل تلك المروحيات فريقاً يضم 80-90 شخصاً إلى منطقة “مرمريس”، حيث كان يقضي الرئيس التركي إجازته، وذلك بغرض اختطافه ونقله إلى “شيغلي” بعد توفير الدعم والإمداد.

أما بالنسبة لـ “افكان الا”، الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية حينها، فأضاف بولات أنهم خططوا لاختطافه من مقره السكني العسكري، حيث ظنّ الانقلابيون أنه متواجد داخله ليلتها.

وأكمل قائلاً: “كان من المخطط أن تُنفذ العملية عبر إنزال جوي من على متن 4 مروحيات (2 من طراز سكورسكي، و2 من طراز كوغار)، كما أوعز إلى المنفذين تحطيم الباب الحديدي عبر استهدافه بصاروخ كوبرا”.

وتابع مشيراً إلى أنهم خططوا لاختطاف “بن علي يلدريم” أيضاً، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء، من خلال عملية برية.

وختم بالقول إنهم أوصوا الفريق المسؤول بطلب دعم المروحيات فيما إذا عجزوا عن تنفيذ المهمة.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *