زلزال ايلازيغ يحيل قرية كاملة إلى أطلال

زلزال ايلازيغ يحيل قرية كاملة إلى أطلال

دمّر زلزال إلازيغ الأخير قريةً عن بكرة أبيها، وحولها إلى أطلال استحال حتى على سكانها التعرف عليها.

وتسبب الزلزال بتدمير كافة منازل قرية “شيفريمتاش” التابعة لقضاء سيفيرجه، والبالغ عددها 13 منزلاً، كما أودى بحياة اثنين من أهاليها، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحف محلية.

وتحدث أحد سكان القرية واصفاً تلك الليلة المرعبة، مشيراً إلى أنه نجح بالخروج من منزله والنجاة قبل انهيار سقفه، ليتفاجأ برؤيته قرية جديدة كلياً لم يتمكن حتى من استدلال طريقه فيها بعد أن غير الزلزال معالمها، وأتى على منازلها بشكل كامل.

ولم تقف مأساة أهالي القرية عند خسارة منازلهم فحسب، إذ تسبب الزلزال بتلف عشرات الحيوانات نتيجة انهيار الحظائر، وبالتالي خسارة مصدر رزقهم الأساسي في هذه الحياة.

وتمكنت فرق الدرك من إنقاذ ما تبقى من المواشي، فيما تواصل جدران المنازل انهيارها مع كل هزة ارتدادية تضرب المنطقة.

هذا وقد أجبر الزلزال بعض أهالي القرية على النزوح إلى القرى المجاورة، فيما فضل البعض الآخر المبيت داخل مركباتهم.

وكانت قد شهدت ولاية إلازيغ، مساء الجمعة، زلزالاً بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر، شعرت به الولايات المجاورة وبعض المدن السورية والعراقية أيضاً.

وتسبب الزلزال بوفاة 38 شخصاً وإصابة أكثر من 1600 آخرين، فيما تمكنت الفرق المسؤولة من إنقاذ 45 مواطناً من بين أنقاض الأبنية المنهارة.

وأعلن وزير البيئة والتخطيط العمراني “مراد قوروم” عن اعتزامهم البدء بمشروع “تحول حضري جذري” لإعادة أعمار الأبنية المنهارة والأخرى المعرضة لخطر الإنهيار.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *