خبير تركي ينفي ارتباط “مشروع قناة إسطنبول” بتنشيط الزلازل

خبير تركي ينفي ارتباط “مشروع قناة إسطنبول” بتنشيط الزلازل

نفى خبير زلازل تركي صحة الادعاءات المتداولة حول ارتباط “مشروع قناة إسطنبول” بتنشيط الزلازل المتوقع حدوثها في المدينة.

وكان قد زعم رئيس بلدية إسطنبول المعارض “أكرم إمام أوغلو” بأن قناة إسطنبول المائية تشكّل تهديداً كبيراً بحدوث تصدّعات أرضية من شأنها تنشيط فعالية الزلازل في المدينة.

ونفى المهندس الجيولوجي والبروفيسور “شَنَر أوشومَزسوي” صحة تلك المزاعم، مؤكداً على أن مجرى القناة يملك أرضية صلبة لا تدعو للقلق، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة “حرييت”.

وتابع البروفيسور التركي حديثه مشيراً إلى وجود مناطق كثيرة الحصى في مجرى القناة تضم بدورها انهيارات أرضية، وشدد على ضرورة مراعات تلك الانهيارات وأخذها بالحسبان خلال تشييد ناطحات السحاب.

وأضاف قائلاً: “تملك هذه المنطقة (مجرى قناة إسطنبول) أرضية أكثر صلابة من مناطق بيليك دوزو وأفجلار وكوشوك شكمجه، حينما ننظر للأمر من هذه الزاوية فإن المشروع ليس مرتبطاً بالزلازل ولن يؤدي إلى تنشيطها، ويمكن من الناحية الجيولوجية أيضاً تشييد المباني في تلك المنطقة”.

هذا وأشار البروفيسور التركي إلى أن الدراسات الأخيرة قدّرت شدة الزلزال المدمر المتوقع في إسطنبول بنحو 6.5 درجات على مقياس ريختر، مضيفاً أن احتمال وقوعه على شواطئ سيليفري خلال السنوات القادمة يبلغ نسبة 3 بالمئة، بحسب المصدر.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *