حليف مهم.. الناتو يحض الأوروبيين على “التعاون مع تركيا”

حليف مهم.. الناتو يحض الأوروبيين على “التعاون مع تركيا”

حض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ” أوروبا على ضرورة إيجاد طريقة للعمل مع “حليفتهما المهمة” أنقرة، وسط تزايد التوتر والاتهامات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بسبب التصعيد في أزمة المهاجرين.
وتتهم دول الاتحاد الأوروبي تركيا بإطلاق موجة من المهاجرين لأهداف سياسية، وسط مواجهة تزداد صعوبة مع الأزمة الجديدة على الحدود اليونانية.

وفي مقابلة مع وكالة “فرانس برس” دعا ستولتنبرغ الأوروبيين إلى “اتباع نهج أكثر براغماتية”، قائلاً إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يجد طريقة للتعاون مع أنقرة.
وأضاف: “يجب أن نفهم أنه عندما تتحدث عن أزمة المهاجرين واللاجئين فإننا نتحدث عن تحدٍّ مشترك يتعين علينا مواجهته معاً”، وأردف أن “الطريقة الوحيدة لمعالجة الوضع على الحدود هي العمل سوية”.

سياسة واقعية:
من جهته، أعرب نوربرت روتيغن، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني والطامح لتولي منصب المستشارة أنغيلا ميركل، عن تأييده لهذه الآراء.
ودعا روتيغن أمام الحضور في معهد مونتين في باريس إلى جرعة من “السياسة الواقعية” قائلاً: “علينا أن نواجه الواقع وإذا كنت تريد مساعدة اللاجئين فعليك أن تتعاون مع تركيا”.
وأضاف: “لا يمكنني رؤية استراتيجية بدون تركيا. يجب أن نواجه الواقع، رغم أن ذلك لن يكون باعثاً على السرور، فإن تركيا تشكل الحدود بين أوروبا والشرق الأوسط”.

مشكلة تركية أم فرنسية؟
يبذل الأطلسي كما جرت العادة كل ما في وسعه لحل الخلافات داخل صفوفه بشكل متكتّم، لكن ستولتنبرغ يرفض تلبية دعوة لو دريان لإجراء نقاش عام، ويشدّد على الأهمية الاستراتيجية لتركيا.
وأشار ستولتنبرغ إلى أن “تركيا حليف مهم لأنها كانت أساسية ليس أقله في مكافحة الإرهاب”.
وتابع: “من خلال التحالف الدولي لهزيمة داعش، تمكن حلفاء الأطلسي والحلف نفسه من تحرير كل تلك الأراضي وكل هؤلاء الناس، عبر استخدام البنى التحتية الموجودة في تركيا”.


مصدر الخبر :أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *