تفاصيل هامة حول الأشخاص الذين يشملهم الترحيل من تركيا

تفاصيل هامة حول الأشخاص الذين يشملهم الترحيل من تركيا

الترحيل : الأشخاص الذين قاموا بمخالفة احكام القانون والذين يتم ترحيلهم مباشرة او ضمن التعليمات الذي صدر من قبل المديرية العامة استنادا الى تطبيق القرار الذي اتخذ من قبل المحافظات.

قرار الترحيل: هو القرار الذي اتخذ ضمن بصورة مباشرة او ضمن تعليمات المديرية العامة من قبل المحافظات بحق الذين قاموا بمخالفة احكام القوانين.

الدعوة الى مغادرة تركيا: هي إعطاء فترة زمنية بشرط ان لا يكون اقل من 15 وان لا يتجاوز يوما 30 وان يتم ذكره في قرار الترحيل، للأشخاص الذين صدر بحقهم قرار الترحيل.

الأجنبي: يعني الشخص الذي ليس له اية صلة او ارتباط بدولة الجمهورية التركية.

قرار الترحيل:

الترحيل : الأشخاص الذين قاموا بمخالفة احكام القانون لهذا يصدر قرار الترحيل بحق الذين قاموا بمخالفة احكام المادة 54. من قانون الأجانب والحماية الدولية. يصدر هذا القرار فقط كما هو موضح من قبل المحافظات.  عملية تقييم وإصدار قرار الترحيل لا يتجاوز تكثر من 48 ساعة.

الأشخاص الذين يصدر بحقهم قرار الترحيل

عند حدوث او ظهور حالة او عدة الحالات الموضحة في المادة 54 من القانون معا وبشرط الاحتفاظ باحكام المادة 55 من قانون الأجانب والحماية الدولية، اصدار قرار الترحيل من قبل المحافظة امر ضروري وملزم. حسب الفقرة الأولى من المادة 54 من قانون الأجانب والحماية الدولية فان الأشخاص الذين يقومون بالامور التالية يتخذ

بحقهم قرار الترحيل

ب) الداعمين او الأعضاء او الإداريين في المنظمات الإرهابية او المنظمات الجرائم المنظمة التي تهدف الى جني مصالح شخصية.

ت) الأشخاص الذين يقدمون وثائق مزورة او معلومات غير صحيحة عند اجراء معاملات الدخول الى تركيا، تقديم طلب الحصول على التأشيرة والإقامة

ث) الحصول على نفقات العيش اثناء فترة اقامته في تركيا بصور غير مشروعة او قانونية.

ج) الذين يشكلون تهديد للنظام والامن والسلامة العامة 

ح) الذين تجاوزت مدة فيزتهم او فترة اعفاء الفيزا اكثر من عشرة أيام او الذين الغي فيزاتهم .

خ) الأشخاص الذين تم الغاء رخص اقاماتهم  

د) الذين استمروا على الإقامة في تركيا على الرغم من انتهاء مدة اقاماتهم وتجاوزهم لمدة عشرة أيام ابتداء من تاريخ انتهاء الإقامة من دون تقديم عذر مشروع ومقبول . 

ذ) الذين اثبت من انهم يعملون من دون حصولهم على رخص العمل  

ر) الذين قاموا بمخالفة الاحكام القانوينة المتعلقة بامور دخول تركيا والخروج منها .

ز) الأشخاص الذين منعوا من دخول تركيا ولكن على الرغم من ذلك قاموا بدخول تركيا .

س) الذين صدر بحقهم: رد طلب الحصول على الحماية الدولية، الذين هم خارج نطاق الحماية الدولية، الذين يعتبرون طلباتهم للحماية الدولية مرفوضة، الذين سحبوا طلبات الحماية الدولية، الذين يعبرون من ان طلباتهم حول الحماية الدولية مسحوبة، انتهاء او الغاء وضعية الدولية بعد صدور القرار النهائي بحقهم وحسب الاحكام الأخرى للقانون المرقم 6458 والذين لا يحق لهم البقاء في تركيا. 

ش) الذين رفض طلبات الحصول على رخص “تصاريح” الإقامة ولم يغادروا تركيا خلال عشرة من تاريخ ابلاغهم بذلك . 

ص) الأشخاص الحائزين على طلبات الحماية الدولية او الذين هم في وضيعة الحماية الدولية، عند وجود ادلة دامغة حول تشكيلهم تهديد لأمن الدولة يصدر بحقهم قرار الترحيل. 

ض) الأشخاص الحائزين على طلبات الحماية الدولية او الذين هم في وضيعة الحماية الدولية، عند اصدار حكم قطعي بحقهم بتهمة تشكيلهم تهديد لأمن النظام

الأشخاص الذين لا يشملهم قرار الترحيل هم كالاتي :

الأجانب الذين ذكر اناه، حتى اذا كانوت ضمن المادة 54. فان قرار الترحيل سوف لن يشملهم.

أ) اذا تاكد تعرض الشخص الذي صدر بحقه قرار التصريح من انه سيواجه حكم الإعدام، التعذيب، معاملة غير إنسانية او عقوبة إهانة للكرامة الإنسانية في البلد الذي سيرحل اليه (المادة 55./1-أ)،

ب) اذا كان الشخص مسن او حامل او مريض مرضا شديدا بحيث لا يستطيع تحمل أعباء السفر

ت) اذا كان الشخص يعاني من مرض شديد ويتلقى علاجا مهما وان العلاج الذي يتلاقه لا يوجد في البلد الذي سيرحل اليه 

ث) ضحايا الاتجار بالبشر الذين هم في مرحلة تلقي دعم الضحايا 

ج) ضحايا العنف الجنسي او الفيزيائي او النفسي الى حين الانتهاء من مرحلة تلقي العلاج والتداوي

عملية التقييم للأجانب حول ما اذا كانوا ضمن المادة 54 او لا ويكون التقييم لكل اجنبي على حدى. من اجل بقاء الأجانب الذين هم في هذه الحالات حسب المادة 46 من قانون الأجانب والحماية الدولية يمنح لهم تصريح الإقامة الإنسانية ويمكن ان يطلب من هؤلاء ان يقيموا في عنوان محدد وان يقوموا بإبلاغ السلطات بالشكل والزمان المناسب. عند انتهاء الحالات المذكورة التي أدت الى تأجيل عملية الترحيل الأجانب ، سيتم القيام بعملية الترحيل.

اللجوء الى المحاكم بسبب قرار الترحيل

الترحيل : الأشخاص الذين قاموا بمخالفة احكام القانون على الأجنبي او الممثل القانوني له او محامي الأجنبي تبليغ بقرار الترحيل موضحا الأسباب الموجبة لذلك. اذا لم يكن الأجنبي الذي اتخذ ضده قرار الترحيل لا يوجد له محامي سوف يزود الأجنبي او الممثل القانوني له بمعلومات حول نتيجة القرار طرق الطعن في القرار والفترات المحدودة لذلك.

تصريح الخروج “المغادرة”: هي الوثيقة التي صدر حسب المادة 56 من قانون الأجانب والحماية الدولية من دون استحصال أي رسم للأشخاص الذين حدد اقامتهم في تركيا.

مركز الإعادة: المراكز الذي يتم فيه احتجاز الأجانب الذين صدر بحقهم الاحتجاز الإداري.

الاحتجاز الإداري: الأشخاص الذين صدر بحقهم قرار الابعاد ممن هم عليهم خطورة الهرب او الضياع، الأشخاص الذين قاموا بانتهاك قواعد دخول وخروج الى تركيا، الأشخاص الذين استخدموا الوثائق المزورة، عدم خروجهم من تركيا في الفترة المحددة لهم من دون تقديم أي عذر، الأشخاص الذين يشكلون تهديدا النظام العام او السلامة العامة او الصحة العامة يتم احتجازهم في مركز الإعادة.

قرار الاحتجاز الإداري: الأشخاص الذين صدر بحقهم قرار الابعاد: ممن هم هم عليهم خطورة الهرب او الضياع، الأشخاص الذين قاموا بانتهاك قواعد دخول وخروج الى تركيا، الأشخاص الذين استخدموا الوثائق المزورة، عدم خروجهم من تركيا في الفترة المحددة لهم من دون تقديم أي عذر، الأشخاص الذين يشكلون تهديدا النظام العام او السلامة العامة او الصحة العامة، والذي صدر عليهم قرار من قبل المحافظة.

المصدر: المحامي مجد الطباع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *