تشاووش أوغلو: نسعى لفتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي

تشاووش أوغلو: نسعى لفتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن العام الماضي شهد تراجعا في علاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي بسبب مواقف بعض الدول الأعضاء، معربا عن أمله في فتح صفحة جديدة.

جاء ذلك في كلمة، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا، عقب عقدهما لقاء ثنائيا بالعاصمة مدريد.

وأشار تشاووش أوغلو إلى مقابلته رئيس الوزراء الإسباني بيدرو شانشيز أيضا، حيث اتفقا على عقد القمة السابعة بين حكومتي البلدين في تركيا، خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ولفت إلى تباحث البلدين حاليا بشأن عقد عدد من الاتفاقيات، وفي حال التوصل إلى توافق، فإنه يمكن توقيعها خلال القمة القادمة.

وأفاد تشاووش أوغلو، أن نظيرته الإسبانية اقترحت عليه فكرة إنشاء آلية لمتابعة هذه الاتفاقيات، معربا عن بالغ إعجابه بالفكرة وموافقته الفورية عليها.

وأضاف أن تركيا وإسبانيا تهدفان لرفع حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار، وأنه سيتم تنظيم اجتماعات لرجال أعمال البلدين ومنتدى للأعمال خلال القمة.

وبين أن علاقات التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية شهدت تطورا في الآونة الأخيرة، مضيفا أنه من المرتقب أن يعقد وزيرا دفاع تركيا وإسبانيا اجتماعا في هذا الإطار قبيل القمة المقبلة.

وأكد تشاووش أوغلو، إصرار تركيا وإسبانيا على مواصلة التعاون في سبيل تعزيز علاقاتهما في كافة المجالات مستقبلا.

وتقدم بالشكر إلى إسبانيا جراء الدعم الذي قدمته لتركيا في إطار الاتحاد الأوروبي، قائلا إن “عام 2020 شهد تراجعا في علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي بسبب المشاكل مع بعض الدول الأعضاء”.

وأردف أن “المواقف الحكيمة لبعض الدول مثل إسبانيا في تلك الظروف العصيبة، ساهمت في التوجه للحوار بدل التصعيد، وأن القمة الأخيرة (للاتحاد) حضرت الأرضية من أجل ذلك، وإننا نسعى الآن لفتح صفحة جديدة في علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي”.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *