تركيا: نحو 500 ألف سوري عادوا لبلادهم طوعا

تركيا: نحو 500 ألف سوري عادوا لبلادهم طوعا

قال رئيس إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية صواش أونلو، السبت، إن بلاده أنشأت بإمكاناتها الخاصة مناطق آمنة شمالي سوريا، مشيرا إلى عودة قرابة 500 ألف سوري إلى تلك المناطق بملء إرادتهم وبشكل طوعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أونلو في جلسة “دور المجتمع الدولي في إدارة تدفقات اللاجئين: سوريا وما بعدها” في منتدى الدوحة 2022.

وفيما إن كان باستطاعة تركيا الحيلولة دون وقوع أزمة اللاجئين عبر تدخلها في سوريا بشكل مباشر قبل تدخل روسيا في هذا البلد، قال أونلو إنه لطالما أكد الرئيس رجب طيب أردوغان ضرورة إنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وأضاف أن العالم لم يصغ لمناشدات الرئيس أردوغان في ذلك الوقت.

وقال: “بل إن الاتحاد الأوروبي وتركيا كانا سيدعمان تحسين الظروف الإنسانية في المناطق الآمنة شمالي سوريا، بموجب اتفاقية 18 مارس (حول الهجرة) المبرمة بين الجانبين؛ غير أن الاتحاد الأوروبي لم يف بهذا الالتزام”.

وتابع أونلو: “لكن تركيا أنشأت بإمكاناتها الخاصة هذه المناطق الآمنة شمالي سوريا، وعاد قرابة 500 ألف سوري طواعية إلى هذه المناطق الآمنة بملء إرادتهم”

وحول أزمة اللاجئين في العالم أكد أونلو أنه “يجب النظر إلى جذور المشكلة أولا، وتعزيز التضامن الدولي من أجل تقليل المشاكل إلى الحد الأدنى”.

وأشار إلى أن الدول المتقدمة تتبع سياسات التنصل ورمي أزمة اللاجئين على عاتق البلدان النامية والأقل نماء المجاورة لمناطق الاشتباكات، بغرض إبقاء تدفق اللاجئين بعيدا عن حدودها التي تتخذ فيها إجراءات أمنية.

وبين أن تركيا تستضيف 3.7 ملايين لاجئ سوري بالإضافة إلى 300 ألف لاجئ من مختلف دول العالم.

والسبت، انطلقت أعمال النسخة العشرين من منتدى الدوحة، وتستمر يومين.

​​​​​​​ومنتدى الدوحة، تم إنشاؤه عام 2000، كمنصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصناع السياسات حول العالم لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق، وهو يجمع صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية.​​​​​​​


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *