تركيا: جهود تأسيس منطقة آمنة بسوريا متواصلة ولا مجال للتأخر

تركيا: جهود تأسيس منطقة آمنة بسوريا متواصلة ولا مجال للتأخر

أكدت وزارة الدفاع التركية في بيان اليوم الأحد، أن الأنشطة المشتركة مع الولايات المتحدة لتأسيس منطقة آمنة بسوريا، متواصلة دون إتاحة المجال لأي تلكؤ.
وقالت الوزارة إن الأنشطة المشتركة مع الجانب الأمريكي شرق الفرات من أجل انسحاب “الإرهابيين” في إشارة للمليشيات الكردية الانفصالية وعودة السوريين دون إتاحة المجال للتأخر.
ولفتت إلى أن الدوريات المشتركة ستتواصل جوا وبرا، في الأيام المقبلة، بغية المضي قدما في تأسيس المنطقة الآمنة وفق الجدول الزمني المحدد، موضحة أن الهدف من الدوريات مراقبة أنشطة تأسيس المنطقة الآمنة بكل دقة وعناية، ورؤية تنفيذها على الأرض، كما هو مخطط.
وذكرت أن الأنشطة المشتركة مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بتدمير التحصينات والمخابئ والملاجئ العائدة لمليشيا ” ب ي د” وسحب الأسلحة الثقيلة منهم، وانسحابهم من المنطقة، تمهيدا لتهيئة الظروف اللازمة لعودة الأشقاء السوريين إلى منازلهم، متواصلة دون إتاحة المجال للتأخر.
جاء هذا بعد تهديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتنفيذ “خطط خاصة” في سوريا حال عدم بدء إنشاء المنطقة الآمنة شمال البلاد مع الجنود الأتراك، متهما الولايات المتحدة بالسعي لحماية إرهابيين أكراد.
وقال “يبدو أن حليفتنا “الولايات المتحدة” تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابية وليس لمصلحة تركيا وهو ما نرفضه.
وفي وقت سابق اليوم بدأ تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.
وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مصدر الخبر :وكالات + فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *