تركيا تنفي إجراء مناورات عسكرية مع روسيا شرق المتوسط

تركيا تنفي إجراء مناورات عسكرية مع روسيا شرق المتوسط

نفت وزارة الدفاع التركية، إجراء أي مناورات عسكرية مع روسيا شرق المتوسط.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، أشارت فيه إلى قيام روسيا بإعلان إخطار “نوتام” للطيارين، شرق المتوسط.

والأربعاء، زعمت وسائل إعلام دولية، إصدار تركيا إخطاري “نافتكس” خلال سبتمبر/ أيلول الجاري، لتوسيع نطاق عملية الاستكشاف شرق المتوسط، وبدء مناورات مشتركة مع البحرية الروسية.

وأوضحت الوزارة أن المواقع المحددة في إطار “نوتام”، تقع ضمن حدود منطقة خدمة “نافتكس” التركية، ما دفع أنقرة لإعلان الإخطار البحري في تلك المواقع.

وأضافت أن إخطار “نافتكس” يعتبر إجراء روتينيا في حالات كهذه، من أجل ضمان سلامة الملاحة بالمنطقة.

وأردفت أنها أعلنت إخطارات “نافتكس” سابقا خلال حالات مشابهة خلال العام الجاري، في 7 و21 أبريل/ نيسان، و4 و20 مايو/ أيار، و25 يونيو/ حزيران، و18 أغسطس/ آب.

وشددت على أن تركيا لا تخطط لإجراء أي مناورات أو تدريبات أو أنشطة إطلاق نيران مع روسيا في تلك المنطقة.

وأمس الخميس قال تقرير لمجلة “بلومبيرغ” الأميركية إن روسيا ستنفذ تدريبين بحريين في شرق المتوسط، ابتداء من الأسبوع المقبل، في خطوة من شأنها صب الزيت على نار النزاع في المنطقة الغنية بالثروات الغازية.

وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، اتفاق تركيا واليونان على إجراء مباحثات تقنية من أجل تأسيس آليات لتجنب حدوث مناوشات شرق البحر المتوسط.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، في بيان: “عقب المباحثات التي أجريتها مع قادة تركيا واليونان، اتفق البلدان الحليفان على البدء بمباحثات تقنية في الناتو من أجل تأسيس آليات لمنع المناوشات العسكرية والحد من مخاطر الحوادث شرقي المتوسط”.

وتشهد منطقة شرق المتوسط توتراً إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق البحر المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات أحادية الجانب.


مصدر الخبر :وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *