تركيا تنتقد اليونان وتدعو الأوروبيين إلى “تقاسم المسؤوليات”

تركيا تنتقد اليونان وتدعو الأوروبيين إلى “تقاسم المسؤوليات”

انتقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأربعاء، استخدام قوات الأمن اليونانية العنف ضد طالبي اللجوء المحتشدين على حدودها مع تركيا، بينما دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاتحاد الأوروبي إلى “تقاسم المسؤوليات” فيما يخص المهاجرين.

وجاء في تغريدة لوزير الداخلية التركي على تويتر، علّق فيها على قتل قوات الأمن اليونانية طالب لجوء وإصابة 5 آخرين بقرية “بازار كوله” الحدودية التابعة لولاية أدرنة غرب البلاد.
وقال صويلو في تغريدته: “لو استخدمت تركيا واحد بالمليون من العنف الذي تستخدمه قوات الأمن اليونانية، لهبّت أوروبا وأعوانها في الداخل التركي”.
وأكد صويلو أن السلطات اليونانية تواصل انتهاك حقوق الإنسان والقوانين الدولية.
وفي وقت سابق أعلنت ولاية أدرنة التركية، مقتل طالب لجوء وإصابة 5 آخرين، جراء إطلاق الشرطة وحرس الحدود اليوناني الرصاص الحي والبلاستيكي وقنابل الصوت والغاز على المهاجرين.

وفي السياق، دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاتحاد الأوروبي إلى “تقاسم المسؤوليات” فيما يخص المهاجرين.
جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عقب لقائه وفداً أوروبياً برئاسة الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، بالعاصمة أنقرة.
وأضاف جاويش أوغلو أنه أوضح لـ “بوريل” أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بالتزاماته (حول اللاجئين) تجاه أنقرة، مبيناً أن الأخيرة لن تستطيع بعد الآن تحمّل هذا الحمل لوحدها.
وتابع: “حان الوقت لكي يتحمل الاتحاد الأوروبي مسؤوليات (فيما يخص اللاجئين والمهاجرين).”
وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أعلن في تغريدة على تويتر، أنّ عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا الأراضي التركية من ولاية أدرنة إلى اليونان بلغ 135 ألفاً و844 مهاجراً.


مصدر الخبر :الأناضول + فريق تحرير الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *