تركيا تزحف إلى المقدمة بإنتاج الطاقة المتجددة

تركيا تزحف إلى المقدمة بإنتاج الطاقة المتجددة

قال الخبير في مجال الطاقة، فرحات يلدز، إن خطة تركيا للتوجه إلى الطاقة الشمسية والرياح، ومن ثم الطاقة النووية، خلال الاحتفال بمئوية تأسيس الجمهورية عام 2023 “محطة أكويو أكبر استثمار لتركيا بتكلفة 20 مليار دولار أميركي، وسيؤمَّن للبلاد 4800 ميغاوات من الطاقة”. لكن إلى ذلك التاريخ، وبالتوازي مع الطاقة الكهرومائية، تستمر تركيا في محطات الطاقة الشمسية والرياح، نظراً لما تتمتع به جغرافياً، من مساحات وساعات سطوع الشمس.

 

ويضيف الخبير التركي لـ”العربي الجديد” أن محطات طاقة الرياح، شكلت أكثر من نصف منشآت الطاقة الإضافية التي بدأت العمل في تركيا خلال الثلث الأول من العام الجاري، وأن نحو 51.5 بالمئة من الطاقة التي رُكِّبَت خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بقدرة 1268 ميغاواط، من محطات الرياح، فيما تجاوز إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة في تركيا 97000 ميغاواط حتى نهاية نيسان/ إبريل 2021. 

 

وشكلت الطاقة المتجددة نحو 51000 ميغاواط من إجمالي الطاقة، مبيناً أن طاقة الرياح تأتي من محطات تشاناكالي وبورصه وباليكسير وكيركلارلي في منطقة مرمرة، وإزمير وأيدن وموغلا في منطقة بحر إيجه، إلى جانب وان وهاتاي شرقيّ البلاد.

 

ويشير الخبير التركي يلدز إلى أن الطاقة الكهرومائية تراجعت في بلاده إلى المرتبة الثانية بعد أن شكلت الموارد المتجددة نسبة 97.5 بالمئة من القدرة المركبة خلال الثلث الأول من 2021 بعد إنتاج 4900 ميغاواط العام الماضي، جاء معظمها من مصادر الطاقة المتجددة.

 

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قد قال مؤخراً، إن بلاده تتبوأ المركز السابع أوروبياً في إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية، معرباً خلال تفقده محطة “قره بنار” في ولاية قونيا، عن ثقته بأن تركيا ستكون مركزاً للطاقة المتجددة وتكنولوجياتها.

 

ويضيف الوزير دونمار أن تركيا قطعت شوطاً كبيراً خلال الأعوام الأخيرة في مجال الاعتماد على الطاقة المتجددة بفضل الاستثمارات في هذا المجال، موضحاً أن بلاده تحتل المرتبة الـ 12 عالمياً والـ7 أوروبياً في إنتاج طاقة الرياح بواقع 9660 ميغاواط، ومن الطاقة الشمسية بنحو 7 آلاف و145 ميغاواط.

وتتصدر تركيا دول المنطقة في إنتاج الطاقة من الموارد الطبيعية المتجددة، عبر استغلال موقعها الجغرافي وثرواتها الطبيعية، وكذلك الاستثمار في تكنولوجيا طاقة الرياح.

 

ويقول رئيس الجمعية التركية لطاقة الرياح (TÜREB)، هاكان يلدرم، إن الطاقة المنتجة من الرياح، بلغت حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 8288 ميغاواط، وستبلغ بسبب الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال 10 آلاف ميغاواط في النصف الأول من عام 2021.

 

ويضيف يلدرم، خلال تصريحات سابقة، أن حصة إنتاج الكهرباء في تركيا من طاقة الرياح تبلغ 8%، وستعمل الحكومة على رفعها بنسبة 20% خلال العام المقبل، مبيناً أن الطاقة الكهربائية المنتجة من الرياح تؤدي دوراً هاماً في سدّ العجز الحاصل في الميزان التجاري التركي، وسيتضاعف دورها أكثر خلال الـ30 عاماً القادمة.

وحققت تركيا خلال عام 2019 رقماً قياسياً، في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المحلية والمتجددة بنسبة 64%، منها 46% مستمدة من الطاقة المتجددة، وذلك ضمن مساعيها وفق رؤية 2023، للاستفادة من طاقة الرياح حتى 20.000 ميغاواط، والاستفادة من الطاقة الحرارية الجوفية حتى 600 ميغاواط، وتقليل استهلاك الطاقة إلى 20% مقارنة بمستويات الطاقة عام 2010 من خلال تحسين الكفاءة، فضلاً عن تشغيل محطات تركية للطاقة النووية.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *