اتفاق على زيادة منح الطلاب العراقيين بالجامعات التركية

اتفاق على زيادة منح الطلاب العراقيين بالجامعات التركية

اتفق العراق وتركيا، الثلاثاء، على أهمية الاعتراف المتبادل بالجامعات في البلدين، وزيادة المنح الدراسية للطلاب العراقيين.

جاء ذلك خلال استقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم، السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، بحسب بيان لدائرة الإعلام في وزارة التعليم العراقية.

وقال البيان، إن “كاظم استقبل السفير التركي في بغداد، وناقشا مشروع إنشاء الجامعة التركية العراقية (دون تفاصيل)، والمنح الدراسية للطلبة العراقيين”.

وأضاف أن “الجانبين استعرضا الاختصاصات العلمية التي يرغب الطلبة العراقيون بالالتحاق بها من خلال المنح والزمالات التي يقدمها الطرف التركي، وحسب الأولوية التي ترسمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية”.

وشدد الطرفان على “ضرورة تقوية أواصر التعاون في مجال التعليم العالي، من خلال زيادة عدد المنح التركية والبعثات الدراسية التي ترسل من الحكومة العراقية إلى تركيا”.

كما اتفقا على “أهمية الاعتراف المتبادل بالجامعات في كلا البلدين وفق السياقات المعتمدة”.

وتعترف وزارة التعليم العالي العراقية بـ80 جامعة تركية، مقابل اعتراف وزارة التعليم التركية بأكثر من 100 جامعة وكلية ومعهد عراقي.

ويبلغ عدد الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات التركية أكثر من 7 آلاف، بحسب رابطة الطلبة العراقيين في تركيا.

وبدأ تدريس اللغة التركية بالعراق في معهد اللغات العالي عام 1963، ثم تم دمجه في 1969 بكلية الآداب بجامعة بغداد، وفي 1973 تم استحداث قسم جديد مستقل في جامعة بغداد لتدريس اللغة التركية.

وعام 1992 ـ 1993 تم افتتاح دراسة الماجستير في اللغة التركية، وسنة (1994 ـ 1995) افتتحت دراسة الدكتوراه.

ويمتلك العراق علاقات اقتصادية وسياسية واسعة مع تركيا، وسبق أن صرح السفير يلدز في فبراير/شباط الماضي، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 15 مليارا و800 مليون دولار، عام 2019.


مصدر الخبر :وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *