أنقرة: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل انسحاب “حفتر” من سرت

أنقرة: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل انسحاب “حفتر” من سرت

أكدت تركيا، اليوم السبت، أن وقف إطلاق النار في ليبيا، يستوجب انسحاب قوات الجنرال الانقلابي “خليفة حفتر” من مدينة “سرت” الاستراتيجية، متهمة فرنسا بدعم تلك القوات على حساب أمن حلف شمال الأطلسي.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة الأنباء الفرنسية مع المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالين”.

وقال كالين إن “وقفاً لإطلاق النار يجب أن يكون قابلاً للاستمرار، ما يعني أن على الطرف الآخر ألا يكون في موقع يتيح له شن هجوم جديد على الحكومة الشرعية ساعة يشاء”.

وأضاف المتحدث التركي: “في هذه المرحلة، ترى حكومة الوفاق، ونحن ندعمها في ذلك، أن على جميع الأطراف العودة إلى المواقع التي كانوا فيها عام 2015 حين وقّع اتفاق الصخيرات (في المغرب)، ما يعني أن على قوات حفتر الانسحاب من سرت والجفرة”.

كما هاجم المتحدث باسم الرئاسة التركية فرنسا، واتهمها بدعم “حفتر”، وقال في هذا الصدد: “في ليبيا ندعم الحكومة الشرعية وتدعم الحكومة الفرنسية زعيم حرب غير شرعي وهي تهدد بالتالي أمن حلف شمال الأطلسي، الأمن في المتوسط، الأمن في شمال إفريقيا والاستقرار في ليبيا”.

وتابع: “رغم كل ذلك، يواصلون (المسؤولون الفرنسيون) انتقادنا. لكننا نعمل مع الفاعلين الشرعيين وفرنسا هي من تعمل مع الفاعلين المضرّين والمكونات غير الشرعية بينما توجه لنا إصبع الاتهام. هذا غير منطقي”.

إلى ذلك، هاجم كالين أيضاً الإمارات التي اعتبر أنها “تموّل الحرب وتستعمل حفتر كمرتزق”، واعتبر انتقاد الإمارات المتكرر للدور الذي تؤديه تركيا في العالم العربي والإسلامي “سخيفاً”. وأضاف: “ليس لدينا خطط ضد الإمارات، لكن الغريب أنهم يبدون مهووسين بتركيا وبرئيسنا ويبحثون عن فرص لمهاجمتهما وتشويه سمعتهما”.

وبدا المتحدث باسم الرئاسة التركية – بحسب فرانس برس- أقل حدة حيال مصر، إذ أكد تفهّم “قلقها الأمني بسبب طول الحدود التي تتقاسمها مع ليبيا”، ودعاها إلى التخلي عن المشير حفتر ودعم حكومة طرابلس.

وفي وقت سابق اليوم، هدّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتدخل عسكري مباشر في ليبيا، على وقع هزيمة حليفه الانقلابي “خليفة حفتر” أمام قوات الحكومة الليبية الشرعية.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها “السيسي” إلى “المنطقة العسكرية الغربية”. قال السيسي خلالها، إن الجيش المصري “مستعد لتنفيذ أي مهام خارجية” إذا تطلب الأمر ذلك، وأضاف في رسالة صريحة لقوات الحكومة الليبية “تجاوز سرت والجفرة خط أحمر”.

وتأتي تهديدات السيسي في الوقت الذي تعرضت فيه قوات حليفه الانقلابي “خليفة حفتر” لهزائم متتالية، أجبرها على الانسحاب من كافة مناطق الغرب الليبي، وفي الوقت الذي تحضر فيه قوات “الوفاق” لانتزاع مدينة “سرت” الإستراتيجية، التي يعتبرها حلفاء حفتر، مفتاحاً لفقدان سيطرته على شرق البلاد، حيث ينازع الحكومة الشرعية السيطرة على البلاد.

ليصلك كل جديد الاشتراك بتلغرام قناة الجسر ترك: https://t.me/aljisrturk


مصدر الخبر :موقع الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *