أردوغان: سننفذ خطتنا إذا لم نسيطر على المنطقة الآمنة خلال أسابيع

أردوغان: سننفذ خطتنا إذا لم نسيطر على المنطقة الآمنة خلال أسابيع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده ستنفذ خطة عملياتها الخاصة بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا، إذا لم يسيطر الجيش التركي على المنطقة خلال بضعة أسابيع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم حفل توزيع شهادات على المتخرجين من الأكاديمية العسكرية بجامعة الدفاع الوطني في إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي على أنه “لم يعد لدينا صبر حيال تأسيس المنطقة شرق الفرات الممتدة على طول الحدود السورية التركية”. وأكد أنه “إذا لم نبدأ بإقامة المنطقة الآمنة شرق الفرات فعليا عبر جنودنا وبشروطنا في غضون أسبوعين أو ثلاثة فليفكر الجانب الآخر في تبعات ذلك”.

وأضاف: “سننفذ خطة عمليتنا الخاصة بنا إذا لم يسيطر جنودنا على المنطقة خلال بضعة أسابيع”.

واعتبر الرئيس أردوغان أن مواصلة منظمة “ب ك ك ” أنشطتها “تحت عباءة دولة حليفة لنا مشكلة أخرى ماثلة أمامنا اليوم”، وأن “ظلم التنظيم تجاه أهالي منطقة شرق الفرات لم يعد يمكن إخفاؤه”.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال أمس الجمعة، إن هناك معلومات حول انسحاب المليشيات الكردية الانفصالية من بعض المواقع وتدميرها في منطقة شرق الفرات شمال سوريا ” لكننا نريد رؤية كل ذلك بأنفسنا”.

وأضاف أكار أن مروحيتين تركيتين وأخريين أمريكيتين نفذت الخميس الفائت جولة مراقبة واستطلاع في “المنطقة الآمنة” شمال سوريا.

والثلاثاء الماضي أعلنت مليشيات “ب ي د” البدء في تنفيذ أولى خطوات الاتفاق الأمريكي التركي المشترك لـ “المنطقة الآمنة”، وقالت إنها أزالت السواتر الترابية وسحبت سلاحها الثقيل من منطقتي رأس العين (شمال غرب الحسكة) وتل أبيض (شمال الرقة) وبدأت بتسليم مواقعها إلى القوات المحلية.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر + الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *