أثينا تستفز أنقرة بحادثة في “بحر إيجه”.. ووزير الدفاع التركي يرد

أثينا تستفز أنقرة بحادثة في “بحر إيجه”.. ووزير الدفاع التركي يرد

قالت وسائل إعلام تركية إن زوارق خفر السواحل اليوناني، فتحت النيران على قارب تركي في المياه الإقليمية التركية، ما يثير مخاوف من “توترات حدودية” بين الجارتين أنقرة وأثينا.
وقالت قناة “سي إن إن ترك” – بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”- إن “قائد اليخت” فرحات كوراي، اشتكى لفرق خفر السواحل في ميناء “داتشا”، من أن خفر السواحل اليوناني، أطلقت النيران على القارب التركي وأجبرته على دخول المياه الإقليمية اليونانية، للقيام بتصويره على أنه “تعدى الحدود”.
وأكد قائد اليخت الذي انطلق من منطقة “ديديم” في ولاية “آيدِن” للذهاب إلى ميناء “جوتشيك” في “موغلا” ليلة الخميس الماضي، أنهم كانوا في المياه الإقليمية التركية عندما بادر الجنود اليونانيون إلى إطلاق النار عليهم، وأشار إلى أنه أعطى حرس الحدود التركي تفاصيل ما جرى كاملة.

من جهته، أدان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، تصرفات اليونان “الاستفزازية” في بحر إيجه، خلال الأيام الأخيرة.
جاء ذلك خلال حضور الوزير احتفالية بعيد الفطر في قيادة القاعدة البحرية لقوات “الدرع المتوسطي” بمدينة “إسكندرون” في ولاية “هاتاي”. وقال آكار: “على الرغم من كل محاولاتنا وتفهمنا وصبرنا في علاقات حسن الجوار، لا يمكن تفسير المضايقات التي حدثت في بحر إيجة في الأيام الأخيرة. فهذه استفزازات خطيرة للغاية، وهذا لن يعود عليهم (اليونان) بالنفع”. وأضاف: “أود من الجميع التصرف بعقلانية، لأن هذا سيكون لمصلحة كلا الطرفين”.

وتحدث توترات بين تركيا واليونان في بحر إيجه، بين الفينة والأخرى، بسبب انتهاكات الجانب اليوناني للمياه الإقليمية التركية، إضافة إلى زعم أثينا بحقها في مناطق صخرية بجزيرة كارداك بإيجه، فيما تؤكد أنقرة أن تلك المناطق تخضع لسيادتها.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *