وزير الصناعة التركي يدعو لرفع التجارة مع طاجيكستان إلى مليار دولار

وزير الصناعة التركي يدعو لرفع التجارة مع طاجيكستان إلى مليار دولار

دعا وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، إلى رفع حجم التجارة بين بلاده وطاجيكستان إلى مليار دولار.

جاء ذلك في تصريحات له الأربعاء خلال لقائه وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكي زافكي أمين زافكيزودا، في دوشنبه التي يزورها للمشاركة في الاجتماع الـ11 للجنة الاقتصادية المشتركة.

وقال ورانك إن جائحة كورونا كان لها تأثير عميق على التجارة العالمية والإقليمية، وإن السبيل لتجاوز هذه الفترة هو تطوير تحالفات إقليمية.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين البلدين ازداد العام الماضي 17 في المئة ووصل إلى 323 مليون دولار، لكنه لا يعكس الإمكانات المتوفرة لدى البلدين.

وتابع: “علينا زيادة حجم تجارتنا إلى مستوى مليار دولار، ويمكننا الوصول بسهولة إلى هذا الرقم من خلال إقامة التعاون في قطاعات الإلكترونيات-الكهربائيات والأجهزة الطبية والأغذية والكيمياء والسيارات وصناعة المعادن والمنسوجات والملابس الجاهزة والآلات”.

وأكّد أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية على استعداد لبذل قصارى جهدها من أجل تعزيز العلاقات التجارية أكثر بين البلدين.

بدوره، قال زافكيزودا إنه سعيد حيال تطور العلاقات بين طاجيكستان وتركيا، وإن التجارة الثنائية ازدادت العام الماضي رغم الأضرار الناجمة عن الجائحة.

وأشار إلى أن بلاده تتمتع بمزايا اقتصادية كثيرة مثل وفرة المواد الخام القطنية وأسعار الكهرباء الرخيصة وتوفر قوة عاملة شابة.

وشدّد على أن وزارته ستبذل كل ما في وسعها لتطوير التجارة والعلاقات الاقتصادية مع تركيا.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *