وزير الصحة التركي يكشف عن أسباب زيادة عدد الإصابات بكورونا ويوجه رسالة

وزير الصحة التركي يكشف عن أسباب زيادة عدد الإصابات بكورونا ويوجه رسالة

ربط وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، ارتفاع حصيلة إصابات كورونا مؤخراً بفعاليات جماعية شهدتها بعض الولايات إبان رفع القيود.

جاء ذلك في حديثه لصحيفة “صباح” التركية.

وقال قوجة، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن تأخّر وصول الجائحة إلى تركيا أتاح لهم فرصة اتخاذ التدابير اللازمة وتطوير بروتوكولات خطط العلاج.

وأضاف أن أزمة كورونا حملت بُعداً أكثر جدية حينما اجتاح الفيروس إيران، لافتاً إلى أن “العامل الإيراني” أثار قلقهم خاصة في الفترة التي غابت فيها الإحصائيات الرسمية على الرغم من رصد وسائل الإعلام تزايد الوفيات.

وتابع قائلاً: “لو لم يتخذ الرئيس أردوغان قراراً حاسماً بإغلاق المعابر الحدودية مع العراق وإيران لكان وضعنا اليوم أكثر صعوبة”.

وأردف أنهم يتابعون في الوقت الراهن عن كثب أعداد الوفيات وأعباء المستشفيات، مشيراً إلى أن حصيلة الإصابات قد تشهد ذبذبات في مرحلة العثور على طبيعة الحياة الجديدة.

وأكمل: “ما يهمنا اليوم هو تراجع حصيلة الوفيات وإبقاء عدد مرضى العناية المركزة والتنبيب التنفسي ضمن نطاق سيطرة النظام الصحي”.

وأوضح قوجة بأن الزيادة المفاجأة في حصيلة الإصابات هي زيادة محلية أكثر ما تكون عامة، مشيراً إلى أنها نجمت عن بيوت العزاء ومراسم توديع الشبان المتجهين لأداء الخدمة الإلزامية في بعض الولايات.

وختم بالقول إن الزيادة الحاصلة تُظهر مدى ضرورة الامتثال إلى تدابير الوقاية “الكمامة، والتباعد الاجتماعي، والتعقيم” في المرحلة الراهنة.

وسجلت تركيا، مساء السبت، ارتفاعاً في حصيلة إصابات كورونا اليومية بواقع 1459 إصابة، رفعت الإجمالي إلى 176 ألفاً و677.

كما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 4 آلاف و792، فيما بلغ إجمالي المتعافين من الفيروس 150 ألفاً و87.


مصدر الخبر :فريق تحرير الجسر ترك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *