منتخب تركيا في “يورو 2020″… نجوم الهلال من أجل مركز مُشرف

منتخب تركيا في “يورو 2020″… نجوم الهلال من أجل مركز مُشرف

يستمر ظهور المنتخب التركي في البطولات القارية للمرة الثانية توالياً بعد مشاركته في “يورو 2016” قبل 5 سنوات، إذ سيكون من ضمن المنتخبات الـ24 الحاضرة في “يورو 2020″، وهو المنتخب المُتطور كثيراً والذي سيكون رقما صعبا في المجموعة الأولى، خصوصاً أنه يسعى للتأهل إلى الدور الثاني وربما الذها بعيداً في منافسات البطولة الأوروبية.

لمحة وتاريخ  في “اليورو”

سيُشارك منتخب تركيا للمرة الخامسة في منافسات “اليورو” وكان أفضل إنجاز له الوصول إلى نصف نهائي نسخة النمسا وسويسرا في عام 2008. وشاركت تركيا لأول مرة في نسخة عام 1996، وخرجت من دور المجموعات بعد أن خسرت المباريات الثلاث بخمسة أهداف في الشباك من دون تسجيل أي هدف.

 

ثم شارك المنتخب التركي في نسخة عام 2000، ووصل إلى الدور ربع النهائي بعد أن حل وصيفاً في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بفارق 5 عن إيطاليا المتصدرة، وفي الدور ربع النهائي واجه المنتخب البرتغالي وخسر من أمامه بهدفين نظيفين آنذاك.

 

ثم تأهلت تركيا إلى نسخة عام 2008، ولعبت في المجموعة الأولى وجمعت 6 نقاط وتأهلت كوصيفة للمجموعة مع المتصدرة البرتغال، وفي الدور ربع النهائي واجهت منتخب كرواتيا وانتهت المباراة بالتعادل (1 – 1)، وتفوق منتخب “نجوم الهلال” بركلات الترجيح (3 – 1).

 

لكن لسوء حظ منتخب تركيا أنه تواجه مع ألمانيا في الدور نصف النهائي وخسر (3 – 2)، ليفشل في الوصول إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، ليعود الأتراك ويشاركوا في نسخة فرنسا عام 2016، لكن منتخب تركيا ودع من دور المجموعات بعد أن خسر مباراتين مقابل فوز وحيد لم يكن كافيا للتأهل.

 

وسيُحاول منتخب “نجوم الهلال” تقديم أفضل صورة له في نسخة “يورو” عام 2020، وإن أمكن تكرار إنجاز نسخة عام 2008، والوصول إلى المربع الذهبي، خصوصاً أنه يملك حظوظا كبيرة في تخطي دور المجموعات هذه المرة، لأن صاحبي المركزين الأول والثاني يتأهلان بشكل مباشر، بينما يتنافس أصحاب أفضل مركز ثالث في المجموعات، من أجل حجز بطاقات التأهل أيضاً.

التصفيات ونقاط القوة والضعف

 

تأهل منتخب تركيا إلى بطولة “يورو 2020” بعد أن حل وصيفاً في المجموعة الثامنة في التصفيات الأوروبية، عندما جمع 23 نقطة خلف منتخب فرنسا المتصدر برصيد 25 نقطة، وخاضت تركيا 10 مباريات وحققت 7 انتصارات مقابل تعادلين وخسارة، وسجل المنتخب 18 هدفاً مقابل تلقيه 3 أهداف في شباكه.

 

ويملك منتخب تركيا الكثير من نقاط القوة وأبرزها العناصر المُميزة بالخبرة والتي تلعب في أفضل الدوريات الأوروبية والتي تشكل قوة ضاربة في تشكيلة (4-2-3-1) أو (4-4-2) للمدرب سينول غونيس، وتملك هذه العناصر القدرة على إحراج أي منافس المجموعة الأولى القوية. ومن نقاط القوة التي زرعها المدرب غونيس، أن الفريق يملك قدرة على الدفاع ببلوك منخفض ويغلق كل الطريق أمام هجوم المنافسين، ثم ينطلق في هجمات مرتدة قاتلة وسريعة.

 

في المقابل تبرز نقطة ضعف منتخب تركيا في سوء التنظيم الدفاعي أحياناً والذي يُكلف أحياناً الكثير من الأهداف، وخصوصاً ما حصل في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، عندما تلقى 5 أهدافا في 3 مباريات، ما يؤثر ربما على مشوار المنتخب في مجموعته في البطولة الأوروبية.

 

ولا تحتمل بطولة مثل “يورو” تلقي الكثير من الأهداف، خصوصاً في دور المجموعات، مع العلم أن تلقي الأهداف سيُقلص من فرص تحقيق الانتصارات وبالتالي تقلص حظوظ التأهل إلى الدور الثاني من البطولة الأوروبية.

المجموعة والتشكيلة

سيلعب المنتخب التركي في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات إيطاليا، سويسرا وويلز، وسيكون الصراع على البطاقتين المؤهلتين شرساً جداً، خصوصاً أن المنتخبات الأربعة قادرة على حسم الأمور في الملعب بسبب امتلاكها لعناصر مُحترفة مُميزة.

 

وسيبدأ المنتخب التركي مشواره في البطولة الأوروبية، ضد إيطاليا في أقوى مباريات المجموعة على ملعب “أولمبيكو” في روما، ثم يواجه منتخب ويلز على الملعب الأولمبي في “باكو”، ويختتم مشواره في دور المجموعات ضد سويسرا على الملعب الأولمبي في “باكو”.

 

وتضمُ تشكيلة المنتخب التركي في بطولة “يورو 2020” في حراسة المرمى (ميريت غونوك، أوغوركان ساكير، غوخان أخان، ألتاي بايندير)، وفي خط الدفاع هناك (كان أيهان، ساغلاس سويونكو ميريح ديميرال، زكي سيليك، أوموت ميراس، أوزان كاباك، ميرت مولدو وريدفان ييلماز).

 

وسيضمُ خط وسط منتخب تركيا كلا من (أوزان توفان، هاكان تشالهالنغولو، أوكاي يوكوسلو، يوسف يازيسي، سينغيز أوندر، محموت تيكديمير، إيرفان كاهفيشي، عبد القادر أومور، دوروخان توكوز، إيفيسان كاراكا، تايلان أنطاليا، أوركون كوكسو، هاليل أكبونار وكريم أكتوركوغلو)، أما خط الهجوم فسيضمُ كلا من (بوراك ييلماز، إينيس أونال، كينان كارامان وخليل ديرفيسوغلو).

نجوم المنتخب

يملك المنتخب التركي الكثير من النجوم والأسماء القادرة على صناعة الفارق على أرض الملعب، ولعل أبرز الأسماء نجم خط وسط فريق ميلان، هاكان تشالهالنغولو، والذي يمكن اعتباره النجم الأول في المنتخب وهو يملك الموهبة الكروية المُميزة التي قدمها للجماهير مع فريق “الروسونيري”. ويملك هاكان القدرة على ضبط إيقاع خط الوسط ونقل الكرة من الخلف إلى خط الهجوم بفضل مهاراته في المراوغة وقدرته على الاحتفاظ بالكرة في وسط الملعب، وسيلعب هاكان دوراً كبيراً في مساعدة منتخب “نجوم الهلال” على تخطي دور المجموعات.

 

المدرب

يملك مدرب المنتخب التركي، سينول غونيس، سيرة تدريبية مُميزة في تركيا ويُعتبر من بين أفضل المدربين الأتراك، وهو الذي حقق 8 ألقاب مع فريق طرابزون سبورا وخصوصاً لقب الدوري موسم 2010-2011. كما وسبق له أن درب تركيا وقاده لتحقيق المركز الثالث في مونديال عام 2002، وكذلك حلوله ثالثاً في بطولة كأس القارات عام 2003. هذا عدا عن تحقيقه الألقاب مع فريقي بورسا سبورت وبيشكتاش، بالإضافة لحصد لقبين مع فريق سيول الكروي الجنوبي في عامي 2007 و2008.


مصدر الخبر :موقع "العربي الجديد"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *