رغم كورونا.. الخطوط التركية تزيد حصتها في نقل البضائع

رغم كورونا.. الخطوط التركية تزيد حصتها في نقل البضائع

قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية إيلكر أيجي، إن شركته تمكنت من زيادة حصتها في سوق نقل البضائع الدولية رغم الركود العالمي جراء تفشي وباء كورونا.

وأضاف أيجي لمراسل الأناضول أن الخطوط الجوية التركية تمكنت من زيادة عدد نقاط الشحن الجوية التي تصلها من 88 نقطة إلى 96 نقطة منذ بداية عام 2020.

وذكر أن قطاع الشحن الجوي العالمي دخل في مرحلة الانكماش بسبب عدم القدرة على استخدام السعة الكاملة لطائرات الركاب، اعتبارا من نهاية الربع الأول 2020 بسبب تفشي وباء كورونا على المستوى العالمي.

** تطور الأداء

وتمكنت الخطوط الجوية التركية، من تطوير أدائها في مجال نقل البضائع ووسعت عملياتها في إطار الشحن الجوي لتعويض حالة التباطؤ التي شهدها قطاع نقل الركاب.

وبحسب المسؤول التركي، فإن بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي، تشير لانخفاض حجم السوق الدولية بنسبة 20.8 بالمئة في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

في المقابل، تمكنت الخطوط الجوية التركية من زيادة حجم قطاع الشحن بنسبة 0.4 بالمئة.

وقال: “قمنا بزيادة حصتنا في السوق من 4.1 بالمئة في يناير، إلى 4.7 بالمئة بنهاية أكتوبر؛ ومع هذا التطور، تمكنت الخطوط الجوية التركية من احتلال المرتبة الثامنة في قطاع الشحن الجوي في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2019، والمرتبة السادسة في نفس الفترة 2020”.

وتابع: “من ناحية أخرى، واستنادا إلى بيانات سوق الشحن الجوي الدولي (WACD) ، زادت حصة إيرادات شركة الشحن في الخطوط الجوية التركية من 4.6 بالمئة في يناير إلى 5.3 بالمئة في الفترة من يناير إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

** 96 نقطة

وأشار أيجي إلى أن شركة الشحن في الخطوط الجوية التركية كانت تقدم خدمات الشحن الجوية لـ 88 نقطة بداية العام الماضي (2020).

“الشركة أدخلت نقاط إضافية إلى رحلات شحن، بناءً على زيادة الطلب على نقل البضائع في السوق العالمية، ما أتاح لها الوصول حاليا إلى 96 نقطة حول العالم”.

وفي سياق آخر، لفت أيجي إلى أن شركة الشحن في الخطوط الجوية التركية، تنقل حاليا 7.5 بالمئة من اللقاحات والأدوية العالمية، وأنها أكملت الاستعدادات اللازمة لنقل اللقاحات إلى جميع النقاط التي تصلها بما في ذلك تركيا.

وحول نقل لقاحات كورونا إلى تركيا، أشار أيجي أن الشركة تعمل على نقل اللقاحات بناءً على متطلبات والمعلومات الواردة من وزارة الصحة التركية في هذا الصدد.

“يمكننا توفير نقل تلك اللقاحات في غضون أيام قليلة، وذلك وفقًا لمتطلبات وزارة الصحة.. نفذت شركتنا مجموعة من عمليات الشحن لمجموعة من اللقاحات والأدوية”، بحسب المتحدث.

وزاد: “اعتمادا على نوع اللقاح تستطيع شركتنا نقل من 70 ألف إلى 100 ألف جرعة لقاح في حاوية الشحن الواحدة (..) لذلك فإن شركتنا قادرة على نقل من 20 إلى 30 مليون جرعة لقاح في اليوم الواحد وتسليمها لوزارة الصحة”.

وأضاف بالقول: “يتكون أسطول شركة الشحن في الخطوط الجوية التركية من أسطول جوي مكون من 363 طائرة شحن”.

** تعافي الخطوط الداخلية

وأوضح أيجي أن التعافي في القطاع سيبدأ أولاً على الخطوط المحلية (الداخلية)، وأن شركات الطيران المحلية في البلدان المتقدمة والنامية على وجه الخصوص ستكون هي أول من يستفيد من التأثير الإيجابي للقاح.

وأردف: “عملية التعافي لن تحدث بمجرد تنفيذ عمليات اللقاح، بل إن الأمر سيستغرق وقتا حتى يتم تعافي السوق، مشيرا إلى أهمية التعافي المالي الذي يعتبر ركنا أساسيا من أركان تعافي قطاع الطيران”.

وختم: “عام 2021 سيكون مرحلة انتقالية نحو التعافي الكامل.. ستساهم التحسنات الملحوظة في الأسواق اعتبارا من 2022، في عودة القطاعات المختلفة تدريجيا إلى مستويات 2019.. يمكننا القول إن بلوغ مرحلة التعافي والانتقال إلى مرحلة النمو قد يحدث في الفترة ما بين 2023-2024”.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *