تركيا تجري محادثات مع طرابلس للبدء بعمليات تنقيب عن الطاقة

تركيا تجري محادثات مع طرابلس للبدء بعمليات تنقيب عن الطاقة

أفاد مسؤول تركي رفيع أن بلاده تجري محادثات مع حكومة “الوفاق” الليبية الشرعية، لبدء عمليات تنقيب عن النفط والغاز في ليبيا.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية لصحفيين – بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس-: “نناقش مع الحكومة الليبية والشركة الليبية الوطنية للنفط موضوع حقول برية وبحرية (للتنقيب) عن النفط والغاز”.
وأضاف المسؤول من دون الكشف عن اسمه: “نجري أيضاً مناقشات معهم في مجالات أخرى مرتبطة بالطاقة مثل إنتاج الكهرباء. لديهم احتياجات هائلة مرتبطة بالطاقة خصوصاً في الكهرباء”.
وتشتمل المحادثات أيضاً وفق قوله على “تطوير شبكة (توزيع) واحتمال تشغيل وبناء أنابيب”.
وبحسب المسؤول في وزارة الطاقة، فإن تركيا تستورد حالياً 92% من احتياجاتها من النفط الخام و”تقريباً كامل احتياجاتها من الغاز الطبيعي”.

وأوضح أن الغاز الذي اكتشفته في البحر الأسود والذي تنوي البدء بتوزيعه اعتباراً من العام 2023، سيسمح لها عندما سيبلغ إنتاجها الذروة، بتأمين “30% من احتياجاتها” لعدد من السنوات.
وقال “سيكون علينا مواصلة استيراد سبعين بالمئة من احتياجاتنا. (الحقل الذي) اكتُشف في البحر الأسود كبير، لكن نحتاج إلى كمية أكبر من الغاز”.

ووقعت أنقرة وحكومة الوفاق الوطني في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية تستند إليه تركيا للمطالبة بالسيادة على مساحة كبيرة تُجري فيها عمليات تنقيب عن الغاز، ما يثير غضب معظم الدول المطلة على شرق المتوسط خصوصاً اليونان وقبرص.


مصدر الخبر :موقع قناة الجسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *