الاتحاد الأوروبي يقلص مساعداته لتركيا “بشكل كبير”

الاتحاد الأوروبي يقلص مساعداته لتركيا “بشكل كبير”

كشفت تقارير صحفية في ألمانيا، اليوم السبت، أن الاتحاد الأوروبي قلّص مساعدات الانضمام المخصصة لتركيا في هذا العام بشكل كبير جداً، وذلك وفقاً لما ذكرته صحف مجموعة (فونكه) الإعلامية الألمانية، استناداً إلى خطاب بعث به مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى البرلمان الأوروبي.

وبرر بوريل التقليص الجديد للمساعدات المخصصة لتركيا بأعمال التنقيب التي تقوم بها تركيا قبالة سواحل قبرص العضو في التكتل، بالإضافة إلى العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا، بينما لا يسري تقليص المدفوعات الأوروبية لتركيا على المساعدات التي يقدّمها التكتل إلى أنقرة في إطار اتفاقية اللاجئين.

وأوضحت صحف (فونكه) أن خطاب بوريل كشف أن الاتحاد الأوروبي قرر تقليص أموال المساعدات لأنقرة مجدداً بحيث سيبلغ نسبة المساعدات المشطوبة للعام الحالي 75 بالمئة.

ونُقِلَ عن المفوضية الأوروبية تصريحات أفادت بأن تركيا ستحصل هذا العام على 168 مليون يورو فقط من أموال البرنامج المخصص للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، وسيتم تخصيص 150 مليون يورو من هذا المبلغ لمجال الديمقراطية وسيادة القانون و18 مليون يورو لبرنامج تطوير الريف.

ولم يصدر عن المفوضية تعليق على هذه التقارير حتى أمس الجمعة. يذكر أن الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال مساعدات الانضمام إلى دعم عمليات الإصلاح والقدرة التنافسية في الدول المرشحة لعضويته.


مصدر الخبر :دويشته فيله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *