الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده للتنسيق لمؤتمر حول شرق المتوسط

الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده للتنسيق لمؤتمر حول شرق المتوسط

قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في تركيا، السفير نيكولاس ماير لاندروت، إن الاتحاد على استعداد للتنسيق والتعاون لتنظيم مؤتمر متعدد الأطراف حول شرق المتوسط.

 

جاء ذلك في كلمة للمسؤول الأوروبي، الجمعة، في مؤتمر صحفي، عقب قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في بروكسل أمس واليوم.

 

وأضاف لاندروت: “أريد أن ألفت النظر إلى عدة نقاط حول نتائج قمة زعمة الاتحاد الأوروبي، أولها قيام المجلس بتقييم التطورات الواقعة شرق المتوسط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة”.

 

وذكر أن النقطة الثانية متعلقة بتطلعات القادة حول اتخاذ خطوات لتخفيض التوتر في المنطقة، وعقد لقاءات مباشرة بين الجانبين التركي واليوناني.

 

وأشار المسؤول أن المجلس الأوروبي يتناول أجندة العلاقات التركية الأوروبية بشكل إيجابي.

 

وأفاد بهذا الشأن أن “المجلس الأوروبي يعتبر أن العلاقات الأوروبية التركية ما زالت موضوعا يمكن مناقشته بشكل إيجابي على طاولة الحوار، بما يستند على علاقات التعاون بين الجانبين، ويخدم مصالحهما”.

 

وفيما يخص تنظيم مؤتمر متعدد الأطراف في شرق المتوسط من قبل الأمم المتحدة، أكد لاندروت على استعداد الاتحاد الأوروبي للتنسيق والتعاون بهذا الخصوص.

 

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت مصادر أوروبية للأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدد الإثنين الماضي، اقتراح بلاده لعقد مؤتمر حول شرق المتوسط، موضحة أن تركيا والاتحاد الأوروبي يمضيان نحو الهدف ذاته.

 

وقرر قادة دول الاتحاد في قمة بروكسل، توسيع قائمة العقوبات ضد الأفراد والمنظمات المرتبطة بأنشطة التنقيب والمسح التركية في شرق المتوسط، ولكن لم يتقرر تنفيذها فورا بل دراستها في جدول أعمال القمة المقبلة في مارس/ آذار 2021.


مصدر الخبر :الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *